كفاية ذنوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يخص الدين الاسلامى الحنيف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دورة كاملة فى فن الإتيكيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ينبوع الماء الفياض
{{ المراقب العام }}
{{ المراقب العام }}
ينبوع الماء الفياض


عدد المساهمات : 406
النقاط : 56681
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 52

دورة كاملة فى فن الإتيكيت Empty
مُساهمةموضوع: دورة كاملة فى فن الإتيكيت   دورة كاملة فى فن الإتيكيت Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 3:45 pm









الأيتيكيت فن وعلم يدرس في اكبر الدول



والكثير من الناس يتعنون لأخذ ولو القليل من هذا البحر





* إتيكيت الضيوف:- تتعدد قواعد الإتيكيت الخاصة بالمضيف/ المضيفة ... لكن هذه المرة إذا كنت أنت الضيف المدعو لتناول غذاء .. عشاء .. لحضور حفلة ما, فماهي القواعد المتبعة للإتيكيت والتي تسمى بـ "إتيكيت الضيوف"؟





* قواعد الإتيكيت:

- الحساسية: إذا كنت تعانى من الحساسية لنوع معين من الأطعمة, فعليك أن تخبر المضيف/ المضيفة فى وقت سابق على حضور الدعوة وبعد توجيهها وما تحتاجه من متطلبات غذائية فى حدود اللائق.



- الملابس: إذا تلقيت دعوة لا تتردد فى سؤال المضيف/ المضيفة عن نوعية الملابس التى ترتديها, أما إذا كانت حفلة شواء فلا داعى للسؤال. والقاعدة العامة هو أن تضع فى اعتبارك دائماً نوع الحفل وميعاده ليلاً أم نهاراً عند اختيار الملابس ... ولا للقبعات عند الجلوس على المائدة.



- المقاطعة: تتمثل المقاطعة فى التليفون المحمول .. الذى قد يكون مقبولاً فى بعض البلدان والبعض الآخر لا. لا تحاول ارتشاف أو تبريد الطعام الساخن بالنفخ فيه .. لا تتحدث والطعام فى فمك. لا تتمخط وأنت على المائدة وعليك بالاستئذان وقتها.





- مواصلة الود: بما أن المضيف/ المضيفة اعتنى بك ووجه إليك دعوته فينبغى أن تهتم به أيضاً بتوجيه ما يعبر عن شكرك وامتنانك له بإرسال بطاقة شكر أوبريد إليكترونى أومكالمة تليفونية حسبما يروق لك.



- الهدايا: إذا كان شخص تعرفه اختر الهدية العملية التى يمكن أن يستفيد منها وليس شرطا أن تكون غالية فى الثمن .. أما الشخص الذى لا تعرفه فيكتفى بباقة من الورود. من الأفضل أن تقدم الهدية لصاحب الدعوة لتوجيه الشكر له شخصياً.



- الدعوة : لا تصطحب أى شخص غير موجه الدعوة إليه .. وبالطبع ينطبق ذلك على الأطفال.



- تناول الأطعمة أوالمشروبات: لا تبدأ فى تناول أى شئ إلا بعد أن تحصل على الإشارة الخضراء من المضيف/المضيفة وهى البدء فى الإمساك بالشوكة ومن هنا تبدأ أنت أيضاً.



- المغادرة: عليك باختيار الميعاد الملائم للرحيل .. وإذا كنت مدعو لتناول الغذاء أو العشاء يُحدد ميعاد مغادرتك المكان عند إشارة المضيف/ المضيفة باستعداده لذلك. لا تطلب أخذ الطعام المتبقى مطلقاً.



- فوطة المائدة: توضع على الفخذين (الحجر) بمجرد جلوسك على المائدة, لا تحاول فرد طياتها كلية لكى تحمى ملابسك فى حالة انسكاب الحساء أو أية سوائل بجانب فتات الطعام.



- وضع الجلوس: الاسترخاء مطلوب عند تناولك للطعام, لا ترتكز بكوعيك على المائدة وإنما احتفظ بهما على جانبى الجسم.





إتيكيت الحديث



* أصول الحديث:

- إذا دارت مناقشة بينك وبين أحد الأصدقاء أو أي شخص ما ... وكان هذا الصديق أو الشخص غير لبق في إدارة الحديث



أو بمعنى آخر ديكتاتورياً ويتمسك بآرائه ... فماذا تفعل هل تتشاجر معه وتحاول فرض رأيك بالديكتاتورية مثله ... فإذا كنت تفتقر اللباقة مع من تتحدث معهم لا تقع أنت الآخر في هذا الخطأ ومارسها أنت بإحدى الطريقتين الآتيتين:



1- إما أن تغير الموضوع دون الخوض في التفاصيل إذا كنت رافضاً كلية لوجهة النظر هذه، وإذا لم يجدي ذلك ووجدته مصراً ينبغي عليك القيام بالحل الثاني.



2- الاستئذان والابتعاد عن المكان طالما ستشعر بعدم التحكم في نفسك أو في ردود فعلك.



إتيكيت اصطحاب الأطفال في الزيارات

- ما أجمل الاستمتاع في صحبة الأصدقاء والالتقاء بهم من حين لآخر للاستمتاع بأجمل الذكريات ... وإذا كنت معتادآ علي الالتقاء بمفردك فقد يكون الوضع قد تغير الآن ... فستجد منهم من تزوج ولديه الملائكة الأشقياء ألا وهم الأطفال.



* كيف تتصرف إذا وجدت أحدهم قد جاء لزيارتك وفى صحبته أطفاله؟

- لابد وأن ترحب بكل شخص يدخل منزلك لأنه ضيف في المقام الأول حتى وإن كنت لا تشجع هذه العادة.

- إذا كنت تضع أشياء ثمينة أو قيمة عليك باستئذان ضيوفك بطريقة تأدبية السماح لك بحفظها في مكان آمن بعيدآ عن متناول الأطفال حتى لا يتعرضوا للأذى منها لأنك لم تتوقع مجيئهم.

- يمكنك إحضار الورق والأقلام لهم أو بعض القصص لتلوينها بعيدآ عن الأثاث ولتكن منضدة مخصصة لذلك يستعملها أطفالك.

- عرض وسائل التسلية لهم مثل مشاهدة أفلام الكرتون في التليفزيون أو عرض شرائط فيديو، أو تقديم وجبات خفيفة لهم حتى يستطيع الكبار التحدث في الأمور الخاصة بهم بدون مقاطعة أو إزعاج من الأطفال.



- وفي نفس الوقت ليس فرضآ عليك أن تقدم كل وسائل الترفيه هذه لأنها مسئولية الآباء في أن يضمنوا حسن سلوك أبنائهم.



* ماذا إذا تم إخبارك مسبقآ بمجيئهم، وما هى الاستعدادات لذلك؟

- هذه الحالة معاكسة لما ذكرناه من قبل، فالمعرفة مسبقة بمجيئهم أى لديك الوقت الكافى لعمل الترتيبات الخاصة بك مثل تغيير أماكن الأشياء القابلة للكسر بعيدآ عن متناول الأطفال للحفاظ عليها، وفي نفس الوقت لكى تجنبهم التعرض للخطر.

- إحكام غلق أبواب الحجرات التى ترغب أن يكون الأطفال بعيدآ عنها.

- إحكام غلق النوافذ.

- بعد الانتهاء من وضع خططك الخاصة بوسائل الأمان، تأتى خطط الترفيه والاستمتاع بأن تعد لهم صندوق ورقى أو سله بلاستيكية مليئة باللعب والورق والأقلام. وإن لم يكن لديك أطفال في هذه السن الصغيرة وبالتالى لن تتوافر مثل هذه اللعب عليك بسؤال الآباء إحضار حقيبة من اللعب معهم حتى يتسلى الأطفال خلال زيارتهم بها.

- إحضار بعض الحلوى لهم والألبان والعصائر ستكون باللفتة اللذيذة منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الماء الفياض
{{ المراقب العام }}
{{ المراقب العام }}
ينبوع الماء الفياض


عدد المساهمات : 406
النقاط : 56681
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 52

دورة كاملة فى فن الإتيكيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة كاملة فى فن الإتيكيت   دورة كاملة فى فن الإتيكيت Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 3:47 pm

إتيكيت الرد على الأسئلة المحرجة

(السن أو النقود)

- من الأسئلة المحرجة والتى لا يمكن لأحد أن يجيبك عنها بصراحة السؤال عن السن أو سؤال يتعلق بالنقود او الراتب...........على سبيل المثال



لا تحرج بعد الآن فأنت بوسعك أن تحرج بطريقة تأديبية من يسألك عن هذين الشيئين أو بمعني آخر أنه هروب بلباقة من سؤال لا ترغب في الإجابة عليه.



* السؤال عن السن:



- الإجابة بالتالي:



أ- كبير بما يكفي لكي احكم علي الأمور.

أو

ب- فوق 21 عاماً على سبيل المثال بدون تحديد.

أو

ج- ذكر سن كبير جداًً مع الضحك والسكوت.



* السؤال عن ثمن شئ:

- وتكون الإجابة هنا:

أ- لا أتذكر الثمن.

أو

ب- تظاهر بأنك تحاول تذكر ثمنه لكنك لا تستطيع.

أو

ج- الرد بأن "كل شئٍ غال الآن وأصبحت المعيشة مكلفة .. دعنا لا نتحدث في النقود حتى لا نصاب بالإحباط" ثم قم بتغيير الموضوع.



وإذا احد سألك كم راتبك.........



في ناس تحب تذكر الرقم الحقيقي وبلا تردد



وناس تخاف من الحسد والعين



وبالتالي يجب ان تكون الإجابة راتبي معقول او ( مستورة والحمد لله )



والسؤال الممل....



ليش ما تزوجتي للحين



ويجب ان يكون الرد قطعي وحاد



هذا قسمة ونصيب وكل شي بيد رب العالمين



ونفس الشي للحمل......



والوظيفة..............



إتيكيت عدم التعاون في العمل



* إتيكيت العمل:

- هل يطلق عليك أنك شخص نشط، تحب العمل وتتفانى في إتقانه ... تساعد الآخرين ... لكنك لا تشعر بأن غيرك أو زملائك لا يقومون بالمثل ولا يحاولون مساعدتك ... هل لك أن توجههم وتشير إليهم بآداء أعمالهم أما ماذا؟!!



إذا كان لديك فريق عمل غير متعاون أو أحد أفراده لا تحاول لفت نظره أو توجيهه بالكلام المباشر لأن ذلك لن يجدى بل وسيعطى انطباع بأنك تشكو من كثرة الأعباء والأعمال التى يثقل بها كاهلك، أو أنك تبحث عن المدح وسماع كلمات الشكر من غيرك . والحل الأفضل هو أن تبتعد عن الشخص غير المتعاون من المشاركة معه في أية مسئوليات في المستقبل. أما إذا لجأ إليك الشخص نفسه في الاستعانة بك في إنجاز أى من الأعمال معه عليك بالاعتذار بلباقة "اعتذر لك عن عدم استطاعتى في القيام بهذه الأعمال لأننى مشغول في أعمال أخرى".





* إذا كنت تجلس مع زميلين لك في العمل في حجرة واحدة، ويلجأون دائمآ إلي التحدث بصوت منخفض مع بعضهما البعض ... ماذا يكون الحكم عليهم؟





ليس من قواعد اللياقة والذوق أن يتحدث شخصان بالهمس في وجود شخص ثالث لأنهما يسيئان بذلك إليه، وإذا كان يوجد كلام يقتضى عدم سماع الطرف الثالث له يؤجل لحين آخر عند عدم تواجده.





* ماذا عن إنجاز الأعمال، هل هذا المهم بغض النظر عن اتباع السلوك الطيب؟

لا تعتقد أن النجاح في العمل يتوقف علي إنجازها فقط، وإنما العلاقات واتباع السلوك الطيب مع الآخرين سواء داخل حدود الشركة أو خارجها يمثل جزءآ هامآ في نجاحه. فإذا كنت تعمل بمفردك فلا مفر من التعامل مع الآخرين بدءآ من ساعى البريد إلي المدير والمسئول عن مؤسسة بأكملها. فأنت سفير للشركة التى تعمل بها، فهناك قواعد ينبغى اتباعها عند التعامل مع أى شخص:



- صيغة الكلام التأدبية.

- النهوض من علي المقعد عند تحية زائر.

- مصافحة الأيدى باكتراث واهتمام.

- النظر للشخص عند تحيته.

- عدم مضغ الطعام أو اللبان (العلكة) عند الترحيب بشخص ومقابلته.



والكثير من الأمور ومنها اللبس والنظافة وترتيب الشعر واختيار العطر والماكياج

وإلى آخرة.........





* إتيكيت استقبال الأشخاص المعاقين:تتعدد المواقف مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ولكل مقام مقال كما هو معروف، فلابد من وجود ضوابط وقواعد للذوق واللياقة تحكم التعامل مع هؤلاء الأشخاص المعاقين.





* إتيكيت الاستقبال:

- تحديد أماكن الاستراحة التى يمكن الوصول إليها بسهولة، أماكن التليفونات ... وإذا لم تكن مثل هذه الوسائل متاحة عليك بتوفير البدائل علي الفور مثل أى حجرة خاصة أو حجرة للموظفين تحتوى علي مثل هذه الإمكانيات حتى وإن كان مكتبك، مع توفير كوبآ من الماء.



- التحدث بنغمة الصوت الطبيعية عندما ترحب شفهيآ بمن تستقبله لا ترفع نبرة صوتك مالم يطلب منك ذلك.



- عندما تقدم الشخص الذى يعانى من إعاقة ما، فمن اللائق أن تصافحه بالأيدى حتى وإن كان الشخص يركب يدآ صناعية أو بها إصابة ما:

1- من المقبول المصافحة باليد اليسرى.

2- بالنسبة للشخص الذي لا يستطيع مصافحتك بالأيدى، عليك بلمس كتفه أو ذراعه للترحيب به والاعتراف بوجوده.



* معاملة الشخص الكبير بطريقة تلائم سنه:



- مناداته باسمه/اسمه الأول في حالة إبداء جو من الود والصداقة مع كافة الحاضرين.

لا تحاول مطلقآ الربت علي الرأس أو كتف الشخص الذي يستخدم كرسي متحرك.



- عندما تخاطب شخصآ يجلس علي كرسي متحرك، لا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسي هو جزء من الحيز الذي يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده.



- عندما تتحدث مع الشخص المعاق، عليك بالنظر إليه ويكون ذلك بشكل مباشر من خلالك بدون الاستعانة بعنصر ثالث.



- وفي حالة وجود مترجم للإشارة، لا يتم التحدث معه مطلقآ أو توجيه أية استفسارات له. الحرص علي أن يكون هناك اتصال عينى بين المستقبل والشخص المعاق.



- عرض المساعدة بشكل لائق مع وجود الحساسية والاحترام، لكن كن مستعدآ لتقبل الرفض علي عرضك هذا ولا تلح في تقديمها إذا كان الرفض هو الإجابة. أما إذا تم قبول المساعدة استمع ونفذ كما يطلب منك.



- السماح للشخص الذي يعانى من إعاقة بصرية الإمساك بذراعك (عند الكوع أو بالقرب منه). وهذا يعطى الشخص المعاق الشعور بالإرشاد وليس اصطحابه أو قيادته.



- استئذن الشخص المعاق بحمل أى شئ يكون معه ولكن بطريقة لائقة.



- إذا عرضت الإمساك بمعطف أو شمسية فهذا يجوز، لكنه من غير اللائق الإمساك بالعكاز أو العصا ما لم يطلب منك الشخص المعاق ذلك



إتيكيت العمل

- الإنسان سواء رئيس أو مرءووس هو المحور الأساسي لأي عمل من الأعمال، وهو الذي يتسبب في نجاحه أو عدم استمراره.



ومكان العمل بموظفيه ينبغي أن يخضع وإلي درجة كبيرة لما يسمي بفن المجاملة "الإتيكيت" في علاقات رئيس العمل بموظفيه من ناحية وبين علاقات العاملين ببعضهم البعض من ناحية أخرى. وقد يفرض صاحب العمل قواعد تحكم سير العمل في مؤسسته من منطلق "أنا السيطرة" علي مجريات الأمور بكافة أشكالها وضمان استمرارية العمل ونجاحه. وفي هذه الحالة "أنا السيطرة" تكون شيئاً محموداً، لكن ما الحل إذا ظهرت "الأنا المهمة" بين أحد الموظفين أو بعضاً منهم وهو أن يشعر بأهميته الدائمة وانشغاله بكثير من الأعمال ولا يتوافر عنده الوقت لمساعدة الآخرين "هوس الأنا العليا".

والسبب الأساسي وراء الإصابة بهذه الحالة هو عدم الثقة بالنفس وعدم الشعور بالأمان، وباستمرارية هذه الأنا تعرقل من تقدم سير العمل.

تتعدد أنماط "الأنا العليا": من أنماط بسيطة حميدة والتي تعطي الثقة بالنفس إلي نمط تخرج فيه سيطرة الإنسان علي تصرفاته والتي تترجم في صورة إدراك مسبق بمشكلة قادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الماء الفياض
{{ المراقب العام }}
{{ المراقب العام }}
ينبوع الماء الفياض


عدد المساهمات : 406
النقاط : 56681
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 52

دورة كاملة فى فن الإتيكيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة كاملة فى فن الإتيكيت   دورة كاملة فى فن الإتيكيت Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 3:48 pm

صفات هوس الأنا العليا



- إنكار السلوك الهوسي.

- التحدث عن أعباء العمل.

- عدم الاعتراف بالأخطاء.

- عدم التعاون مع الغير في إنجاز الأعمال.

- عدم الاعتراف بمجهود الآخرين.

- اتخاذ قرارات خاطئة، أو دفع الغير لعمل نفس الشيء.



- إتيكيت الأنا العليا:

1- ترك "الأنا العليا" علي باب العمل في كل صباح تذهب إليه.

2- عدم التحدث كثيراً عن النفس.

3- الضحك مع الآخرين لا الضحك عليهم والاستهزاء بهم.

4- عدم لوم الغير لكن عند الضرورة "لوم المواقف".

5- الإخلاص في العمل أهم بكثير من إظهار المشغولية الدائمة.

6- الاهتمام بعمل زملائك من الموظفين.

7- ملاحظة تعبيراتك جيداً عند التحدث في أمر ما.

8- محاولة التغيير، لأنه ليس مطالب من أي شخص أن يتحمل ذلك.

وتذكر دائماً أنك إذا قدمت يد واحدة للمساعدة ستجد الآلاف منها عند احتياجك لها



* إتيكيت إعداد موائد الطعام المختلفة:



1- مائدة الطعام الرسمية.

2- مائدة الطعام شبه الرسمية.

3- مائدة العائلة التقليدية.



أولاً- عند تناول غذاء أو عشاء رسمي:- توجد قاعدة واحدة فقط لإعداد المائدة للطعام الرسمي، ويجب أن تكون المسافة متساوية بين الأدوات بعضها البعض مع الحفاظ علي توازيها وتناسق مظهرها. كما يجب أن يكون الطبق الرئيسي في المنتصف بالضبط.



- وتتكون مائدة الطعام الرسمي علي النحو التالي:

- وضع الطبق الرئيسي في منتصف الأدوات الأخرى، وفي مواجهة كرسي الضيف.



- يوضع طبق الزبد بعد الشوكة وإلي الأمام منها علي اليسار.



- كوب الماء أو العصائر بجانب طبق الزبد إلي اليمين بالترتيب حسب الحجم.



- الشوكة علي الناحية اليسرى من الطبق الرئيسي ويكون ترتيبها كالتالي:



1- شوكة السلطة بجانب الطبق مباشرة إذا قدمت مع الأكل أو بعده، ولكن إذا قدمت أولاً قبل أي شيء آخر توضع علي يسار الشوكة الرئيسية (شوكة اللحوم).



2- شوكة اللحوم بعد شوكة السلطة أي إلي اليسار منها.



3- شوكة السمك بعد شوكة اللحم (إلي اليسار منها) – ولكن إذا تم استخدامها أولاً توضع بعيداً عن الشوك الأخرى.



- توضع السكاكين إلي اليمين من الطبق الرئيسي:



1- سكين السلطة بجانب طبق الطعام الرئيسي مباشرة إذا قدمت السلطة مع الأكل أو بعده (كما في حالة الشوك). ولكن إذا قدمت أولاً توضع علي اليمين من سكين اللحم.



2- توضع سكين اللحم بعد سكين السلطة (إلي اليمين منها).



3- سكين السمك بعد سكين اللحم (إلي اليمين منها).



4- سكين الزبد توضع فوق طبق الزبد مباشرة.



- توضع ملعقة الحساء/الفاكهة بعد السكاكين (إلي اليمين منها).



- أما شوكة المحار، توضع بعد الملاعق (وذلك عند تقديمه فقط) وهذه هي الشوكة الوحيدة التي توضع علي اليمين.



- فوطة الطعام فوق الطبق الرئيسي.



- وضع الشموع أو أية إضاءة خافتة أخرى.



- ولا يجوز وضع أكثر من ثلاثة شوك أو ملاعق أو سكاكين (باستثناء شوكة المحار). وإذا قدم أكثر من ثلاثة أطباق قبل تقديم الحلو، فإن الشوكة الرابعة تأتي مع الطبق الرابع أو أن تحذف شوكة السلطة وسكينها من علي المائدة في بداية الطعام ويتم إحضارها مع السلطة.



يتم إحضار الملاعق الخاصة بالطبق الحلو والشوك مع الطبق قبل تقديمه مباشرة.



ثانياً- مائدة الطعام شبه الرسمي – غير الرسمي:



- عدم التدقيق في تساوي المسافات بين الأدوات الموضوعة علي المائدة كما هو الحال في مائدة العشاء الرسمي الذي يختلف عنها في ذلك.



- يتم وضع الشموع أو المصابيح الخافتة في إضاءتها وبأي لون يلائم الألوان الموجودة علي المائدة، مع الحرص ألا تكون عالية أو منخفضة حتى يكون لهب الشموع بعيداً عن مستوى الأعين عند تناول العشاء.



- يمكنك استخدام الألوان في فوط المائدة.



-وفي هذا النوع من العشاء يقل عدد الأطباق عن تلك المقدمة في العشاء الرسمي وبالتالي تقل أدوات المائدة. وتتكون المائدة في العشاء غير الرسمي أو كما يصفونه عشاء الثلاثة أطباق من:



1- شوكتان، واحدة للحم والأخرى للسلطة أو للحلو توضع الثانية مباشرة إلي اليسار من الطبق الرئيسي ثم تتلوها شوكة اللحم إلي اليسار منها أيضاً.



2- الطبق الرئيسي، والذي لا يوضع علي المائدة عند جلوس الضيوف.



3- طبق السلطة والذي يوضع إلي اليسار من الشوك.



4- طبق الزبد يوضع بعد وإلي الأمام من الشوك.



5- سكين الزبد فوق طبق الزبد.



6- سكين اللحم بجانب الطبق الرئيسي (طبق اللحم) إلي اليمين منه.



7- ملعقتان، ملعقة الحلو والتي توضع إلي اليمين من السكين، وإذا كان هناك حساء توضع ملعقة له إلي اليمين من ملعقة الحلو.



8- الفوطة إما أن توضع في المنتصف في مواجهة مقعد الضيف (مكان الطبق الرئيسي)، وإذا لم يوجد طبق للسلطة توضع مكانه.



9- كوب ماء أمام السكين.



10- لا يوضع الطبق الرئيسي علي مائدة الطعام غير الرسمية، ويتم وضعه في الحالات الآتية (ويكون بحجم ملائم) تحت طبق الحساء أو كأس كوكتيل الجمبري أو الفاكهة، ويوضع طبق اللحم عند تقديم الطعام وليس بمجرد الجلوس حتى يقدم ساخناً مع الطعام.



11- عند تقديم قهوة أو شاي مع الطعام يوضع الفنجان إلي يمين أدوات المائدة الأخرى وتوضع ملعقة القهوة علي طبق الفنجان أو علي المائدة في الناحية اليمنى من الفنجان.



ثالثاً-مائدة العائلة التقليدية (مائدة المنزل):

- وعلي هذه المائدة يستخدم أقل عدد ممكن من الأدوات، الأهم في الاستخدام. وبما أنه تقدم علي هذه المائدة وجبة واحدة وطبق حلو واحد، فالحاجة تكون فقط: لشوكة وسكين وملعقة واحدة.



- وإذا قدمت أطباق الحساء والفاكهة فيتم إضافة الأدوات الخاصة بها.



- ليس من الضروري وضع شوكة خاصة بالسلطة علي المائدة علي الرغم من تقديم أطباق منها لكل فرد علي حدة.



- لا يتم تناول الأغذية المجمدة في العلب المحفوظة بها، ويجب تقديمها في أطباق.



- يقدم المخلل، الجيلي، أو الكاتشب في العلب الخاصة بها كما هي إذا لم يوجد ضيف. لكن لابد من تقديمها علي أطباق (أي العلب) مع وجود الملعقة والشوكة الخاصة بكل واحدة منها.



- يمكنك استخدام الفوط الورقية (يفضل ذلك) أو الفوط النسيجية. توضع هذه الفوط علي الفخذين (الحجر) وبعد الانتهاء من الطعام ينبغي طيها وإعادتها للمائدة. ثم توضع في المكان المخصص لها حتى الوجبة الأخرى (أي لا تترك علي المائدة). تغير هذه الفوط بعد كل وجبتين أو ثلاث.



- لا يحبذ استخدام الأطباق الصينية أو الأدوات الفضية علي هذه المائدة حتى لا تتعرض للكسر أو التلف ويمكنك استخدام الأدوات التالية:



1- شوكة علي يسار الطبق.



2- سكين علي الناحية اليمني من الطبق.



3- ثم ملعقة الحساء أو شوكة المحار أو ملعقة الحلو إلي الخارج أي علي الناحية اليمني من السكين.



4- كوب للعصير أو أي مشروب علي الناحية اليمني أمام السكين.



5- طبق للزبد، إذا كان هناك استخدام له إلي اليسار أمام الشوكة مع وضع السكين الخاص بالزبد فوق الطبق.



6- طبق للسلطة إلي اليسار من الشوكة.



7- فوطة علي يسار الشوكة أو علي الطبق الرئيسي.



8- فنجان (أو كوب عصير) للقهوة أو الشاي مع الطبق الخاص به إلي اليمين من السكين والملاعق الرئيسية. توضع الملعقة فوق طبق فنجان الشاي أو القهوة.



9- يوضع طبق الوجبة الرئيسية بمجرد جلوس أفراد العائلة علي المائدة ثم يقدم الطعام ماراً بكل طبق في مكانه، أو أن يقف كل فرد أمام رب أو ربة العائلة إذا كانت مسئولة عن تقديم الطعام ثم يأخذ كل فرد طبقه لكي يجلس في مكانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الماء الفياض
{{ المراقب العام }}
{{ المراقب العام }}
ينبوع الماء الفياض


عدد المساهمات : 406
النقاط : 56681
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 52

دورة كاملة فى فن الإتيكيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة كاملة فى فن الإتيكيت   دورة كاملة فى فن الإتيكيت Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 3:51 pm

ايتيكيت الجيرة




ما هى أصول الجيرة وقواعدها؟ الجيران يشكلون بالعشرة جزءاً من عائلتك التي تنتمي إليها، فهم يسكنون معك ولكن بشكل غير مباشر.



إذا كنا نحرص دائماً على اتباع قواعد الذوق وآداب المعاملة في كل شئ في حياتنا في الطعام, توجيه الشكر، تبادل الهدايا، التحية، في العمل مع الآلات الساكنة من الفاكس والبريد الإلكتروني والتليفون أو حتى أثناء دخول الحمام، فمن الأولى أن نعرف قواعد الإتيكيت مع الأشخاص ليس فقط الأصدقاء أو في مجال العمل مع الرؤساء والزملاء ولكن مع الجيران أيضاً.



* أصول الجيرة الطيبة:



- دائماً وأبداً تطبق "القاعدة الذهبية" حب لغيرك ما تحب لنفسك أو عامل غيرك كما تعامل نفسك.



- احترام خصوصياتهم.



- التسامح ومناقشة المشاكل معهم أو مصادر المضايقة إن وجدت بشكل مباشر، لا تستخدم الوساطة.



- عدم التداخل الشديد في أدق تفاصيل حياتهم ما لم يطلب منك ذلك فكل له حياته الخاصة و أصدقائه الذين لا يكونون أصدقاء لك أو لهم.



- إياك والضوضاء وما يسببه الأطفال من إزعاج عند الصراخ ورفع الأصوات، ولا يقتصر ذلك علي أصواتهم بل أصوات الراديو والتليفزيون ولكاسيت وخاصة في أوقات الليل المتأخرة.



- وإذا كنت من هواة تربية الحيوانات أو لديك أطفال حديثي الولادة ... ستسأل ماذا أفعل معهم فمن الصعب التحكم وإسكاتهم أو السيطرة بسهولة على الحيوان، تهدئة الطفل أو الحيوان الأليف وإغلاق النوافذ هما الحل!!.



- القمامة من الأمور المزعجة أكثر من الضوضاء فهي تؤذي حاسة الشم والبصر ناهيك عن الأمراض التي تسببها بالإضافة إلي اتساخ المنزل.



- الجيرة ليست هي جيرة المنزل والسكن، فإذا دققت في معني الجار أي الشيء المجاور لك سواء في سكن، في مكان عام، في النادي، علي الشاطئ أو من يكون بجوارك بالشارع. و كل هذا له قواعده مثل المنزل تماماً التزام الهدوء و النظافة.



- أما الشاطئ فله اعتبارات أخري:



- لا تختار المكان المزدحم على أن تكون هناك مسافة كافية بينك وبين جارك حتى تترك لهم الحرية من تصرفات يسلكونها وحتى لا يشعرون بأنهم مراقبون منك.



- إذا كان لديك أطفال، فعليك باختيار مكان قريب من الشاطئ حتى لا تزعج من حولك بالرمال التي يلعبون بها أو المياه.



- استخدام سماعات على الأذن لسماع ما ترغب فيه من موسيقاك المفضلة وأنت على الشاطئ أو إذا استخدمت الكاسيت عليك بخفض صوته.



- التفريق في ملابس البحر بين الشواطئ العامة والشواطئ الخاصة التي تكون فيها حرية أكثر.



- عند تناول إحدى الوجبات على البحر تجنب أن تترك وراءك أية مخلفات وأبسط شئ للمحافظة على نظافة الشاطئ هو الكيس البلاستيك.



- التحفظ في إظهار المشاعر الرومانسية من عناق أو قبلات، فهذا لا يجوز مطلقاً على الشاطئ ويثير العائلات الذين لديهم أطفال أو مراهقين.



بس الحاصل الآن في مجتمعاتنا الناس تحب تضايق بعض سواء بالمواقف او بالإزعاج الصوتي ولا في احترام للجيرة

إتيكيت التعامل مع الآخرين

* كيفية التعامل مع الآخرين:

إذا فكرنا في العلاقات الإنسانية التي تربط الناس ببعضهم البعض سنجد غياب الكثير من القيم، مما حول النفوس إلي كائنات ضارية نتعارك معها كل يوم بل كل ساعة. لكل إنسان جانبان إحداهما يستحق النقد والآخر يستحق المدح. فكيف حينئذ تحقق السعادة لنفسك في تعاملك مع الآخرين وإصدار أحكامك عليهم؟



* لابد من أن تتحلى أنت بهذه الصفات لكي تستطيع التعامل مع أى شخص، فأنت فقط الذي بوسعك تحقيق ميزان السعادة والرخاء:



- أولها الموضوعية:

ومعني ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين بالإضافة إلي تقبل نقد الآخرين لك، ويقصد هنا "النقد الإيجابي" ليس القائم علي المصالح الشخصية.



- ثانيها المرونة:

المرونة والحياد وعدم الانحياز هي كلمات مرادفة لبعضها البعض تظهر هذه المرادفات بوضوح في تعاملاتنا وعلاقاتنا في محيط الأسرة والعمل ويكون الانحياز مطلوباً وحاجة ملحة في الحق وإنجاز الأعمال وأدائها، أو لموضوع عندما تكون إيجابياته أكثر من سلبياته.



- ثالثها التواضع:

اعرف حدود قدراتك وإمكاناتك، لا تغتر ولا تتعالى علي من هم حولك واجعل الكلمة الطيبة دائماً ضمن قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين.



- رابعها الصبر والمثابرة:

إذا كان هناك أشخاص يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مرة تفشل فيها عند التعامل معهم حتى يتغيروا وتكيفهم حسبما تريد لكي تصل إلي نتيجة ترضيك.



- خامسها سعة الأفق:

لا تتعصب لرأيك بل كن علي استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك. لا تقبل أي شئ علي أنه نتيجة نهائية وحتمية بل قابلة للمناقشة والتغيير. تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد كل حسب الموقف.



- سادسها العقلانية:

عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره.



فسعادتك المنشودة لا تكمن في الجفاء والكراهية وإنما في العطاء والحب للآخرين بلا حدود!حدود!!

حدود!!



إتيكيت الإنابة فى الاجتماعات



* حضور اجتماع أو ندوة:

- إذا كنت ممثلاًً لشركتك في حضور اجتماع أو ندوة، هذا يعني أنك ستجلس مع ممثلين آخرين ينوبون عن الشركات الأخرى التى تم دعوتهم وستجد جميع التدرجات الوظيفية.



- كيف تتعرف علي مكانك الصحيح في المقاعد إن لم يكن هناك أية علامات تدل علي مقعدك مثل بطاقة الاسم علي سبيل المثال، ولكي تتجنب الاحراج إذا جلست في مقعد ليس لك، ينبغي عليك اتباع هذه الخطوات الإرشادية التالية:



- ينبغي الانتظار أولاًً حتى يخبرك الفرد المسئول في هذا المكان عن أى المقاعد التى تخصك، ومن غير المحبذ أن تهيم حول المقاعد.



- إذا لم تجد الشخص الذي يرشدك عليك بسؤال رئيس الاجتماع بصفة تأديبية: "أين المكان المخصص لجلوسى يا سيد/ ... "، فمن الممكن أن تكون الإجابة بأي مقعد تريد أن تجلس عليه أو ربما يكون هناك مكان مخصص لك فأنت بذلك تبعد عن نفسك الإحراج أولاًً كما أنك تمنع حدوث أى ارتباك خلال الاجتماع بانتقالك من مكان لآخر



* إتيكيت خصلة الشعر فى الطعام:- هل سبق لك وأن وجدت في طبق الطعام المقدم لك "شعرة ... حشرة ... وإلي آخره"،



هل دققت النظر إذا ما كانت خصلة الشعر هذه ناعمة أو مجعدة، هل هذه الحشرة حية أم ميتة أعرف رد فعلكم الآن لكن هذه حقيقة يقع فيها الكثير منا ... كيف تتصرف عندما توضع في هذا الموقف؟ !!!!!!.



1- إذا لم تصيبك حالة من الاشمئزاز "والقرف" عليك بإزالة الجزء الملوث واستكمال الطعام ولكن مع لفت نظر المسئول عن ذلك أو النادل الذي يقدم الطعام.



2- أو أترك طبق الطعام إذا كنت لا تستطيع تناول أي شئ منه إذا كنت في منزل لأحد الأصدقاء وحتى لا تصيب المضيفة بالإحراج.



3- إما إذا كنت في مطعم عليك بمناداة النادل "الجرسون" لتغيير الطبق علي الفور.



4- وإذا تناولت "الشيء" الملوث به طعامك وأصبح في فمك في حالة عدم ملاحظتك له عليك بإخراجه من فمك بأصابعك بدون أن يلاحظ أي شخص ذلك ووضعه علي حافة طبقك.



* إتيكيت استخدام السكين والشوكة:- هناك قواعد خاصة لإعداد المائدة قبل تقديم الطعام بوضع أدواتها في أماكنها الصحيحة أطباق .. ملاعق .. شوك .. سكاكين .. فوط المائدة .. أكواب .. لكن هل تعرف كيف تستخدم هذه الأدوات وما هي قواعد الإتيكيت الخاصة بها؟

1- الطريقة الأولى:

- طريقة الزجزاج مع الشوكة (Zigzag): هذه هي أفضل الطرق ومعناها هو أن تنقل الشوكة من اليد اليسرى بعد التقطيع إلى اليد اليمنى لتناول الطعام بها.



- توضع السكين على الطبق بعد التقطيع.



- ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث يكون سطحها المستوى لأعلى.



2– الطريقة الثانية:

- بعد تقطيع الطعام لا تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى وتترك في اليد اليسرى ثم ترفع ناحية الفم لتناول الطعام بنفس الطريقة التي تمسك بها للتقطيع (سطحها المستوى للداخل).

3- قد تستخدم السكين كمساعد للشوكة لتسهيل التقاط الطعام، وفي هذه الحالة يتم الإمساك بها باليد اليسرى بنفس الطريقة التي تمسك بها في اليد عند تقطيع الطعام ويدفع بأعلى حافة نصلها الطعام للشوكة.

4- عندما يتم الانتهاء من الطبق الرئيسي توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما البعض على الطبق على شكل زاوية مائلة من أعلى اليسار حتى اليمين أسفل على أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلاً.

5- توضع ملعقة الحلوى أو الشوكة بنفس الطريقة، أما إذا كانت الحلوى مقدمة في طبق عميق لا تترك مطلقاً الشوكة أو الملعقة بداخله وإنما على الطبق المسطح الذي يقدم عليه الطبق العميق ولا يجوز عمل ذلك إلا إذا كان هذا الطبق مسطح وواسع ففي هذه الحالة لك مطلق الحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ينبوع الماء الفياض
{{ المراقب العام }}
{{ المراقب العام }}
ينبوع الماء الفياض


عدد المساهمات : 406
النقاط : 56681
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 52

دورة كاملة فى فن الإتيكيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة كاملة فى فن الإتيكيت   دورة كاملة فى فن الإتيكيت Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 3:51 pm

(( إتيكيت القيام والجلوس ))



- من قواعد الإتيكيت التي ترعي انتباهنا: مدي صحة القيام والجلوس عند تقديم شخص لأول مرة إليك، أو شخص تعرفه وقد دخل عليك وأنت جالس؟ وهل هناك فارق بين المرأة والرجل؟



- بالطبع سيكون هناك فارق بين كلا من الرجل والمرأة مادام هناك إتيكيت. وهذه هي الأسئلة التي سنقدم لها إجابات:



1- تحت أي ظروف ينبغي علي الرجل أن يقف عندما يقدم لسيدة؟



2- هل ينبغي علي السيدة الوقوف عندما تقدم لشخص؟



3- هل يوجد فارق إذا كانت المناسبة إجتماعية أم عمل؟



- ينبغي علي الرجل الوقوف عندما تدخل إمرأة عليه المكان لأول مرة ويظل واقفاً حتى تجلس المرأة أو أن تغادر المكان، ما لم تطلب هى بنفسها من الرجل الجلوس بتوجيه الشكر له أولاًً ثم طلب الجلوس منه لأنها ستغادر بعد فترة وجيزة أو ما شابه ذلك. وهذا لا يعني الوقوف لاستقبال أي فرد يدخل عليه ويقدم له مثل هذه المراسم ولكن للأشخاص الذين يقابلهم لأول مرة أو من لهم شأن.





- عندما يكون هناك عميل ما في العمل سواء أكان رجل أو إمرأة متجه إلي مكتب رجل ينبغي عليه الوقوف لاستقباله أو استقبالها مع عرض المقعد له/لها ولا يجلس حتى يجلس/تجلس أولاً. وعندما يقف العميل للرحيل ينبغي الوقوف واصطحابه لباب المكتب والإمساك بمقبض الباب له/لها حتى الرحيل .



- عندما تستقبل إمرأة عميل رجل في مكتبها يجوز لها استقباله وهي جالسة، لكن في المجمل عليها اتباع نفس القواعد الخاصة باستقبال الرجل للعملاء في مكتبه. إذا كان من الجائز لها أن تجلس عندما يكون هناك عملاء أصغر منها في السن، فيجب عليها الوقوف عند استقبال العملاء من السيدات الأكبر منها في السن.



- في المطعم، إذا صادف الرجل وقابل إمرأة يعرفها يتبع التالي:

1- إذا قامت المرأة بتحية الرجل تحية عابرة عند مرورها به، عليه الاكتفاء بتوجيه إيماءات التحية من مكانه مع النهوض من علي مقعده قليلاًً وعدم الوقوف كلية للتعبير عن الاهتمام وتبادل التحية معها.



2- أما إذا توقفت لتبادل الحديث، عليه بالنهوض من مكانه كلية لتقديمها لباقي الأشخاص الذين يجلسون معه حول المائدة.

- في المنزل، وفي حالة إقامة حفل في إحدى المناسبات الخاصة علي المضيف والمضيفة استقبال زائريهم والترحاب بهم في وضع الوقوف عند وصولهم، بل وكافة أعضاء العائلة المضيفة لزاماًً عليهم اتباع نفس الخطوة إلي جانب الصغار أيضاًً باستثناء الأطفال ما لم يتم تقديم الضيف لهم شخصياًً والذي يكون وقوفهم في هذه الحالة واجباً.



- لا يطلب من المرأة الوقوف عندما يقدم لها شخص بعيداً عنها أو عندما تصافح شخصاًً بالأيدي إلا إذا كان الشخص أكبر منها في السن أو في المركز أو مع شخص ستدخل في حوار معه، كما ينبغي علي المرأة الوقوف عند مصافحة سيدة أكبر منها في السن لأن الوقوف هنا دليل علي احترام السن الكبيرة.



إتيكيت المصافحة في العمل

- يوجد فارق كبير بين إتيكيت العمل والإتيكيت الاجتماعي، ويتضح هذا الاختلاف في كلمتي "الشهامة واللطف"، فمعاملات العمل تشبه إلى حد ما الضوابط العسكرية.



- والمرأة لم تعد عنصراً تكميلياً أو إضافياً يلحق بالرجل .. فإذا كنت تفتح الباب للمرأة كنوع من الاحترام لها فنفس الشئ يمكنك أن تفعله مع الرجل المهم .. أو للعملاء أو حتى لزميل يحمل أشياءاً ثقيلة.



- كما أن هناك شئ هام قد ينساه العديد .. الأبواب المتحركة التي تفتح في جميع الاتجاهات، لابد وأن تكون في المقدمة لدفعها للأمام ثم الانتظار على الجانب للسماح للأشخاص بالمرور.



- قد يثير بعض الرجال الفوضى فى المصاعد الكهربائية للسماح للمرأة بالخروج أولاً منها .. إلا إذا كانت هي الرئيسة أو هي العميل والتي تكون الفوضى عندها مطلوبة وضرورة حتمية، والقاعدة التي تطبق في هذه الحالة الخروج للمرأة أو للرجل التي/الذي يكون أقرب لباب المصعد.



- المرأة التي تعاملها بشهامة وبلطف في مجال العمل قد يفهم منه التقليل من شأنها .. ومعناه العداء وبالتالي فقد المزيد من العملاء.



- ونفس الشئ يطبق على ذوي الاحتياجات الخاصة، بالابتعاد عن المعاملة الخاصة.. مع مراعاة وجود احتياجات جسدية خاصة لهم مثل: عدم رفع الصوت عند التحدث لشخص فاقد البصر، أو إبعاد العكاز عنه أو الكرسي المتحرك .. أو أي وسيلة للمساعدة يعتمد عليها. أما عن سؤال الشخص المعاق عما إذا كان يريد المساعدة قبل التقدم بها مطلوب حيث تطبق هنا القاعدة الذهبية التي تقر بالتالي "لابد وأن تعامل الآخرين بالطريقة التي يفضلونها".



المزيد عن إتيكيت ذوى الاحتياجات الخاصة .. (( يوجد مسبقا ))



* المصافحة بالأيدي:

- الطريقة المقبولة في تحية العمل للأشخاص الآخرين هي المصافحة بالأيدي، وإن كانت القبلات دخلت مجال التحية أيضاً.



- عند مصافحة الأشخاص بالأيدي، لا تحاول تقبيل شخص دون الآخر فالكل سواء.



- هناك قواعد عن السلوك الذى يتبع من أجل المصافحة، يمكنك تعلمها الآن: للمصافحة الصحيحة توجد جليدة بين كل إصبعين فلابد من بقاء إصبع الإبهام لأعلى مع لمس الجليدة التى توجد بين إصبعى الإبهام والسبابة قبل ثني باقي الأصابع على يد الشخص الذي تصافحه.. جرب الآن وعلى الفور مع زميل يوجد بجوارك.



- من المعتاد عليه في الإتيكيت الاجتماعي عند مصافحة المرأة لشخص أمامها لابد وأن تكون هي المبادرة أولاً .. أما في إتيكيت العمل لا يهم من الذي يقوم بالمصافحة أولاً والأفضل أن يكون الشخص الذي بيده زمام الأمور.



- أما إذا كان هناك اسم معلق على الملابس وتريد معرفته أثناء المصافحة بدون الارتباك وعدم لفت الانتباه لذلك .. هناك قاعدة لتعليق الاسم قبل معرفة كيفية النظر إليه، فأنسب مكان له لأعلى على الكتف الأيمن والسبب في هذا المكان أنه عند المصافحة تتبع العين حركة الذراع التي تسلم بها بالطبع على الناحية اليمنى من جسم الشخص الآخر وبالتالي وجود سهولة متناهية في قراءة الاسم، بعكس الجانب الأيسر الذي ستضطر إلى عمل مسح شامل لقراءة الاسم مما يعطي انطباع بإيماءات غير مقبولة ... فلا تحاول المصافحة إذا كان الاسم غير معلق بطريقة صحيحة!



إتيكيت المسرح

- إتيكيت العروض المسرحية شعاره "المرح والاستمتاع بما تقضيه من وقت في مشاهدة مسرحية" وهو يختلف عن باقي قواعد الإتيكيت التي تتسم في بعض الأحيان بالتكلف.



- فأنت بداخل القاعة لا تفرض عليك قيود فن المجاملة إلا في بعض التصرفات ومنها:

1- الملابس: ارتدي ما يشعرك بالراحة، فأي نوع منها مقبول (أي لا يشترط ارتداء الملابس الرسمية) "فالجينس والتي- شيرت" لا مانع أو حرج من ارتدائهما. أما إذا كنت تريد الملابس الرسمية فهذا يرجع إلي اختيارك وما ترغب فيه فقط.



2- ميعاد الوصول: الالتزام بميعاد بدء المسرحية هام للغاية وهذا يعتبر من القيود التي تؤرق الشخص الذي لا يلتزم بالمواعيد. فالوصول بعد بداية الأحداث سيعرض الممثلون للارتباك كما أنك ستزعج غيرك من المتفرجين.



3- الأطعمة والمشروبات: في أي مسرح هناك أماكن مخصصة لتناول المشروبات أو الأطعمة ... ولا تحاول اصطحابها إلي داخل قاعة العرض.



4- التدخين: لا للتدخين أيضاً، واسأل عن المكان المخصص له.



5- المقاعد: عليك بالانتظار حتى يصطحبك الشخص المختص ليرشدك إلي مقعدك بدلاً من أن تجلس أنت بمفردك وتسبب المشاكل أثناء العرض. لكن لا مانع بعد الجلوس أن تتعرف علي من يجلسون بجوارك حتى تجد من يشاركك في الاستمتاع والضحك أثناء العرض.



6- الاستمتاع بالعرض: لا توجد عليه قيود مطلقاً فعليك أن تعبر كما يروق لك من الشعور بالمرح والسعادة والذي يترجم في انطلاق الضحكات العالية أو التصفيق. لأن ردود أفعالك هذه تشجع الممثلين علي الإبداع.



إتيكيت الروائح الغير محببة.....



* لفت النظر لرائحة العرق:

- هناك نوعان من الروائح الأولي كريهة والأخرى ذكية ... والرائحة تطلق علي الطعام ... علي الأماكن ... وحتى علي الأشخاص.



فإما أن يمر الشخص من أمامك وتثني علي رائحة العطر الذي يستخدمه أو حتى مزيل العرق ... أو تسد فتحتي أنفك ولا داعي للتكملة فأنتم تعلمون ما الذي يحدث بعد ذلك.



وقد تتعرض لهذه المواقف بشكل عابر ولا يمثل ذلك مشكلة لك، أما إذا كان الوضع مستمراً كان الله في العون لأنك لن تحتمل ذلك. وأبسط مثال هو زميل العمل الذي يلازمك لفترة طويلة أثناء النهار. هل من اللائق أن تخبره بذلك أم أن تلتزم الصمت؟!!

دعنا نصل إلي الحل بطريقة منطقية خطوة بخطوة إذا وجدت قميص زميلك مفتوحاً ستلفت نظره إلي ذلك، أو إذا كان هناك بقايا للطعام بين الأسنان ... ستتركه، ستجيب علي الفور كيف أفعل ذلك هذا من غير اللائق.

نفس الشيء مع الرائحة ... ستلاحقني في الرد وتقول أن الأمر مختلفاً تماماً، لماذا الرائحة لا تختلف كثيراً عن بقايا الطعام أو القميص المفتوح. لكن الاختلاف يأتي حول كيفية إخباره بذلك أي اللباقة مطلوبة إلي حد كبير في هذه المواقف. ويعتمد ذلك عما إذا كان رجلاً أو إمرأة. إذا كان رجلاً عليك بطلب مساعدة زميل آخر رجل لإخباره جانباً بأن مزيل العرق الذي يستخدمه غير فعال والعكس أو التحدث بصيغة الجمع "ما رأيك في أن نغير مزيل العرق لأنه لا يعطي مفعول ولا أشم رائحته".

"دعنا نغير مزيل العرق الذي نستخدمه أريد أن يكون نفاذاً تصل رائحته

للآخرين".

وكل هذه الملاحظات تتم في عدم تواجد أي شخص آخر منعاً للإحراج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة كاملة فى فن الإتيكيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كفاية ذنوب :: المنتديات الاجتماعية :: دردشة-
انتقل الى: